تعرف علي افضل فوائد النعناع واهميته للانسان

  

تعرف علي افضل فوائد النعناع واهميته للانسان

النعناع وفوائدة

 يعتبر النعناع من اشهر النباتات علي مستوي العالم، و افيد الاعشاب لجسم الانسان لما فيه من فوائد كثيرة فيها بنا لنتعرف علي افضل فوائد النعناع واهميته للانسان. 

ما هو النعناع؟

النعناع هو نبات عشبي، ينتمي الي فصيلة تسمي “lamiaceae” وهي من اشهر فصائل الاعشاب، عالميا. 

ما هي فوائد النعناع؟

فوائد النعناع


للنعناع فوائد كثيرة، اهمها انه يحتوي علي فيتامينات كثيرة،  مثل الكالسيوم، المنجنيز، وفيتامين أ، وفيتامين د، والحديد وغيرها من الفيتامينات الاخري. ومن اهم العناصر الموجودة به عنصر المنثول.

وليست تلك فقط هي فوائد النعناع. ولكن هناك العديد من الفوائد الاخري، مثل.

1. الاستخدم في معالجة الجهاز العصبي: وهو ما ينصح به الاطباء لامراض الجهاز العصبي، للحد من التشنجات التي يمكن ان تحدث غالبا في اوقات العصبية. والم المعدة، والانتفاخات ، و علي حسب ما اثبتت بعض الدراسات اهمية النعناع في معالجة القولون العصبي. 

2. تسهيل الهضم: يستخدم النعناع في عمليه التسهيل الهضمي الناتجة عن عسر الاكل، والتي يمكن ان تحدث مشاكل كبيرة بسبب ذلك. ولذلك ينصح بعض العلماء اضافة بعض من زيت النعناع في تحضير الاكل، لتسهيل عميلة الهضم بشكل اسرع. 

فوائد النعناع

3. معالجة الصداع: يستخدم النعناع في معالجة الصداع بشكل كبير، خاصة مع وجود عنصر المنثول، داخل العشب انشط العناصر في النعناع. 

4. يساعد علي التركيز وتقوية الذاكرة:  ينصح علماء التنمية البشرية زيادة شرب النعناع، واستخدام زيت النعناع في الأكل، وخاصة للطلاب لمساعدتهم علي تسحين القدرة،  واستيعاب كم كبير من المعلومات. 

5.تقليل نمو الشعر الزائد لدي الاناث: يساعد شرب النعناع المغلي عن تقليل نمو الشعر الزائد لدي الاناث، في مناطق معينة مثل الصدر، والبطن، والوجه، واليدين وذلك ما سبب مشاكل كبيرة عن بعض الإناث. 

6. التخلص من رائحة الفم الكريهة: يساعد النعناع للتخلص من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن الاكل، والتي تسبب احراج لكثير من الاشخاص. 

7. انقاص الوزن: يستخدم النعناع في عملية انقاص الوز بشكل كبير، وذلك لانة خالي من السعرات الحرارية، مما يساعد في حرق الدهون بشكل كبير. 

اهمية النعناع في انقاص الوزن

8. الدورة الشهرية لدي الاناث: يستخدم النعناع وخاصة عنصر المنثول، في تخفيف اوجاع الدورة الشهرية لدي الاناث علي حسب ما صرحت به أحدى الجامعات بعد دراسة اجراءتها علي بعض السيدات، واثبتت صحة هذة المعلومات. 

9. تخفيف الحساسية:  من اهم فوائد النعناع تخفيف الحساسية الموسمية الناتجة عن تقلبات الجو، مثل العطس، وحك العينين، والرشح، وغيرها من الاعراض الاخري. 

10. الحد من التشنجات: يساعد عشب النعناع من تخفيف التشنجات في المرئ، حسب ما اثبتت بعد الدراسات العلمية، وينصح به عدد كبير من الاطباء،للاشخاص التي تعاني من ألم التشنجات في المرئي. 

11. الافادة للعضلات:  يعتبر النعناع من اكثر الاعشاب افادة للعضلات، لعدم احتوائه علي الكافين ويفضل استخدامه قبل النوم لانه مرخى للعضلات. 

12. التقليل من التعب وزيادة الطاقة: يساعد النعناع من زيادة الطاقة والتقليل من التعب الناتج عن المجهود، عن طريق حرق بعض السعرات الحرارية.

فوائد النعناع للحوامل

13. استخدامه للسيدة الحامل: من فوائد النعناع ايضا انه يساعد في تقوية الجنين، تخفيف الم الحمل، ولكن مع مراعاه الاستخدام في كميات النعناع.

14. الاستخدام لتخفيف الم الرضاعه: يستخدم النعناع في تخفيف الالام الناتجه عن الرضاعه الطبيعيه، والتي تسبب تشقق في حلمات المراه مما يجعل الرضاعه الطبيعية صعبة، ولكن عند استخدام النعناع يكون هناك الامر مختلف، عن طريق وضع بعض من اوراق النعناع الرطبة مكان الرضاعة.

15.الاستخدام في امراض القلب: يستخدم النعناع في الوقاية من ازمات القلب المفاجاه، والتي اصبحت تحدث كثيرا الان.

16. حد الاصابة من فيروس الكبد: يستخدم النعناع في زيادة نشاط الكبد، والحد من الاصابة بفيروسات الكبد.

كيفية استخدامه

زيت النعناع


للنعناع استخدامات كثيرة يمكنك استعمالها به، 

  • عن طريق التحضير بغلي اوراق النعناع مع بعض من الماء، و اضافة السكر حسب الرغبة، و وضعه في فنجان للاستمتاع به.
  • يمكنك اضافه بعض من اوراق النعناع الي الشاي، مما يعطي طعما رائعا، و نكهة للشاي. 
  • زيت النعناع: فيستخرج من النعناع زيت النعناع، الذي يستخدم في الإضافة للطعام للحصول علي جميع مميزاتة. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-